نكهة عطرية

فكرة صنع عطر بطريقة جديدة (الحلقة الأولى)

وضعنا أنفسنا اليوم مكان صانعي العطور وخطرت في بالنا تلك الفكرة فقلت في نفسي لماذا لا ننفذها ونجعها على أرض الواقع ليستمتع الجميع بها.

وفي ظل تهافت ماركات العطور على التونكا، زهرة مسك الروم، العود، والجلد وغيرها من مكونات العطور اخترنا الخروج بنوتة تكون محور عطرنا لليوم.

لقد أخذ الغرب مكوناتنا العطرية وقام بتطويرها ومن ثم بيعها لنا، لقد تفوق علينا في مزج العود وكذلك اللبان وقهوتنا العربية، ولذلك كانت فكرة صنع عطر اليوم قائمة على مكون عربي مهم وتراث قديم لنا منذ مئات السنين.

فكرة عطرنا اليوم قائمة على مكون رئيسي وهو التمر، ذلك التمر الذي نشربه في جلساتنا العربية مع فنجان قهوة عربية ونعتز به، محاط بنوتات عطرية متعددة تظهر جمال تلك النوتة المهمة في وطننا العربي ومنطقة الخليج.

سنتحدث في البداية عمن بعض أنواع التمر لنكون على دراية بهذا المكون العطر، ونذكر لكم بعض خصائص التمور:

تمر الونانة: طعمه قريب على الفانيلا والكريم كراميل.

تمر الصقعي: طعمه فانيلا خفيفة.

تمر المجدول: طري ولين، يتمتع بحلاوة طبيعية.

تمر الخضري: نكهته شبه نكهة الزبيب.

تمر الخلاص: طعمه قريب على التوفي والكراميل.

تمر العجوة: يتميز بطعهم السكري، وطعمها يشبه طعم البرقوق.

تمر السكري: أكثر التمور سكرية.

التمر المجهول: طعمه يشبه الكاراميل.

ذكرنا لكم بعض أنواع التمور التي لها نكهات متعددة، لذلك هذا المكون يحتاج إلى صانع عطر بارع يعرف كيف يوظف تلك الخصائص المختلفة للتمر في عطر يخرج لنا بتحفة عربية تعبر عن ثقاتنا المميزة.

ليس هناك عطور كثيرة تبرز هذه النوتة في ظل الافتقار للابتكار والإبداع وتكرار العطور التي مل منها أغلب محبي العطور.

لنبدأ بسرد قصة عطرنا:

المقدمة عبارة عن زهور السوسن ممزوجة مع الهيل والخوخ واليوسفي، مقدمة عطرية معقدة ولكنها متوازنة بين الطابع البودري من جهة، ومن جهة أخرى مرارة الهيل والحلاوة التي يتمتع بها الخوخ.

اخترنا نوتة التمر لتكون في قلب العطر لتكون متجانسة مع رائحة احتراق الفحم ممزوجة مع الزعفران وقليل من ورد غراس المخملية على خلفية من العود ولمحات من الكونياك.

العمل على رائحة احتراق الفحم صعب جدا ويحتاج إلى إجراء الكثير من التجارب للوصول للغاية المنشودة، وقد أفادتنا المصممة شذى الزعابي بأنه يمكن الحصول عليها من خلال إضافة المر واللبان وجزيئات أخرى، وشوية تبغ غير محسوس، وأيضا عنبر الحوت الطبيعي.

القاعدة اخترناها جلدية عنبرية ناعمة من الجلد واللابدانوم مدعمة بنجيل الهند لإضفاء لمسة خضراء ترابية مدخنة مع خشب الصندل.

وقد اخترنا اسم أركين Arcane لهذا العطر، والتي تعني الغامض، فهو عطر غامض بطريقة امتزاج مكوناته العطرية بطريقة مبتكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى