مكونات عطرية

فلفل سيتشوان وأهم فوائده الصحية

يعد فلفل سيتشوان Sichuan Pepper من البهارات المنتشرة جدا في الثقافة الصينية الغذائية ومطبخ نيبال وتايلاند وجزء من المطبخ الهندي، هو عبارة عن مسحوق من خمس أنواع من التوابل له مذاق حار جدا، يحتوي هذا النوع من التوابل الصينية على عدد من المركبات المعدنية ومضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من أهمها معدن البوتاسيوم وفيتامين أ والحديد والمنجنيز والزنك والنحاس والفوسفور والكاروتينات لذلك سوف نلقي نظرة على أهم الفوائد الصحية لتناول تلك النوع من البهار على صحة الإنسان.

“سيتشوان” هي مقاطعة جنوب غرب الصين، حيث يتم في الواقع زراعة جزء كبير من إنتاج التوابل في العالم واستهلاكه، يتم استهلاك كميات كبيرة من فلفل سيتشوان في الهند، كوريا، تايلاند، نيبال، التبت، بوتان واليابان.

فوائد الفلفل الصيني “Sichuan Pepper”

واحدة من التوابل الأكثر شعبية في العالم عامة وآسيا بصفة خاصة هو فلفل سيتشوان، له عدد من الفوائد الصحية التي لا تعد ولا تحصى مثل قدرته على تحفيز الجهاز المناعي، وزيادة شهية الطعام، والحد من الآلم، وزيادة الدورة الدموية، وتعزيز صحة العظام والتقليل من الالتهابات :

1. تحفيز الدورة الدموية

هنالك بعض الأعراض مثل الإجهاد والدوار وضيق التنفس وشحوب الوجه تدل على نقص كمية الحديد التي يحصل الإنسان عليها بالتالي إصابته بفقر الدم، وهي من أكثر المشكلات الصحية التي يعاني منها العديد من السكان حول العالم، يحتوي الفلفل الصيني هذا على كمية كبيرة من الحديد عند إضافته لأي نوع من أنواع الطعام، يمده بالحديد بالتالي ضمان ما يكفي من الهيموغلوبين بالجسم حيث أن الدم المؤكسد أو المحمل بالأوكسجين يساعد على تنشيط خلايا الدم الحمراء بالتالي تحفيز وتنشيط الدورة الدموية بالجسد.

2. التقليل من الألم

على الرغم من أن الفلفل الصيني يحمل مذاقا حارا إلا أنه يحمل الكثير من المواد الكيميائية التي تكون بمثابة مواد مسكنة يمكنها أن تشغل مستقبلات الألم والقضاء على الألم المتولد من الجهاز العصبي فقط بالتطبيق الموضعي على مكان الألم أو بتناول البهار على الأطعمة المختلفة.

3. تعزيز الجهاز المناعي

الحصانة المناعية من أكثر القضايا التي تشغل بال الكثيرين لكن المستويات العالية من معدن الزنك لها تأثيرات رائعة ومثيرة للإعجاب بجانب المواد الكيميائية ومضادات الأكسدة القوية التي تقضي على الفطريات والفيروسات التي تهاجم الجهاز المناعي من حين لأخر، وتساهم في البقاء عليه في وضع قوي، بشكل عام للفلفل فوائد مضادة للفيروسات ومضادة للفطريات.

4. زيادة الشهية

غالبا ما يتعرض البعض لفقدان الشهية مما يشكل خطرا على الصحة العامة خاصة مع فقدان الوزن بشكل ملحوظ خاصة في حالات التعافي من عرض أو مرض ما؛ لذلك إضافة تلك العشبة المميزة على الطعام سوف تفتح الشهية بنسبة تصل لـ70% وتحسن من عملية التمثيل الغذائي وتمد الجسم بالطاقة والمواد المغذية.

5. تعزيز صحة العظام

هنالك عدد غير قليل من المعادن الهامة التي وجدت داخل فلفل سيتشوان بما فيها الفوسفور والمنجنيز والنحاس والحديد هي ضرورية لبناء عظام قوية ومنع هشاشة العظام المرتبطة بالتقدم بالعمر، تزيد تلك المعادن من كثافة العظام مع التقدم بالسن.

6. المساعدة في القضاء على الالتهابات

مختلف المواد المضادة للأكسدة والأحماض العضوية في الفلفل مثل phytosterols ، terpenes لها بعض الآثار المضادة للالتهابات في جميع أنحاء الجسم التي بدورها تقضي على الجذور الحرة في الجسم، وتعمل على تحييد الجذور الحرة هي من الوسائل الهامة لتخفيف من حدة التهابات المفاصل والنقرس.

7. منع الأمراض المزمنة

تأتي الأمراض المزمنة بسبب زيادة الخلايا الحرة بالتالي تعمل على تمحور الخلايا السليمة وإتلافها، لكن مضادات الأكسدة القوية المتواجدة داخل هذا النوع من الفلفل تحمل الكثير من الأكسدة.

8. حماية المعدة

عندما يتعلق الأمر بالجهاز الهضمي يحد الفلفل من التهابات القناة الهضمية ويعمل على تنشيط دورة الأيض الخلوية، ويساهم في تحسين التمثيل الغذائي بفضل المركبات التي يحتوي عليها يقضي على التشنج والانتفاخ والإمساك التي تشكل خطورة على المعدة والقولون.

9. انخفاض ضغط الدم

مما لا شك فيه أن المستويات العالية من ضغط الدم تشكل ضرر كبير على صحة القلب والأوعية الدموية والشرايين، ولكن البوتاسيوم المعدن المتواجد بالفلفل يمنع من ارتفاع ضغط الدم بالتالي يخفض من تأثير خلطات الكولسترول ويحمي من أمراض القلب الوعائية المختلفة.

10. الرؤية السليمة

المزيد من مضادات الأكسدة مع الفيتامينات يمكنها أن تحسن من رؤية الإنسان، أيضا يحتوي هذا النوع من الفلفل على البيتا كاروتين الذي يقلل من الإجهاد التأكسدي بالعين، ويحافظ على شبكية العين في صحة جيدة، ويخفض من خطر الضمور البقعي.

المصدر: موقع المرسال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى