مكونات عطرية

كل ماتريد معرفته عن خشب الصندل

شجرة الصندل إحدى أشهر الأشجار الطفيلية الهندية التي تنمو في جنوب شرق آسيا وبالأخص الهند، والصين، وإندونيسيا، والفلبين أيضا. وهي شجرة خضراء دائما، قد يصل ارتفاعها إلى ثلاثين قدما.

زهورها قرنفلية اللون، وثمارها مستديرة قرنفلية فيها بعض السواد. يستخرج منها خشب الصندل الذي يستخدم في العديد من الأغراض.

خشب الصندل هو الخشب المستخرج من شجر الصندل المعروف، له رائحة عطرة وجميلة، ويستخدم كنوع أول من أنواع التعطير وتلطيف الروائح. كما قلنا، خشب الصندل هو أحد أهم الإنتاجات الهندية، ولذلك فإن له مكانة خاصة عند الهندوسيين في إقامة طقوسهم وشعائرهم الدينية، فيصنعون منه البخور المستخدم في الطقوس، والخشب نفسه يستخدم في إعداد محرقات جثث الهندوس، الأغنياء منهم خاصة.

وقد عرف المصريون خشب الصندل أيضا ولم يغفلوا عن استخدامه، حيث استخدموه منذ بداية القرن 17 قبل الميلاد كنوع من أنواع العطور.

أما خشب الصندل فهو يتكون من مادة كحولية تسمى “السانتول”، وهي التي تشكل المادة الأساسية لزيت خشب الصندل، وهي أيضا المسؤولة عن الرائحة العطرة التي يتمتع بها هذا الخشب. هذا الخشب يتم تقطيره للحصول على زيت خشب الصندل، ويكون سميكا لزجا أصفر.

خشب الصندل هذا يستخدم في العديد من المنتوجات، منها إعداد أنواع مختلفة من الصابون، وله أنواع عدة كصابونة مايسور، كما يستخدم خشبه في إعداد الأثاث وتركيبه، ويعتبر الأثاث المصنوع منه الأغلى ثمنا في العالم والأفضل، كما أنه يمد الأثاث برائحته العطرية الجميلة، أما في بعض الدول، فإن هذا النوع من الخشب يستخدم في إعداد طقوسهم الدينية، كما في الهند وعند البوذيين.

فوائد خشب الصندل

1- ترطيب البشرة ومكافحة علامات شيخوختها

لخشب الصندل القدرة على محاربة جفاف البشرة وإعادة الرطوبة إليها، وهو يدخل كعنصر هام في قائمة مكونات العديد من أنواع الكريمات التي تعنى بجفاف البشرة بشكل خاص دون أي اثار جانبية مزعجة، مثل ظهور البثور.
يساعد خشب الصندل على محاربة الشوارد الحرة التي تتسبب في ظهور التجاعيد وعلامات تقدم السن على البشرة، كما يساعد على شد البشرة وتعزيز تدفق الدم إليها لتبقى نضرة.

2- علاج حب الشباب وحكة الجلد

يعتبر مسحوق الصندل مع الكركم إحدى الوصفات التقليدية التي تساعد على مكافحة حب الشباب ومنع ظهور البثور المزعجة.
كما يساهم مسحوق خشب الصندل في تعقيم البشرة والتخفيف من فرص حصول تهيج فيها. ويساعد كذلك على تسريع شفاء الجروح.
كما يساعد المعجون المصنوع من مسحوق خشب الصندل على إيقاف حكة الجلد المزعجة.

3- علاج حروق الشمس

إن وضع القليل من مسحوق خشب الصندل على موضع حروق الشمس كفيل بالتخفيف من الشعور بعدم الراحة في منطقة الإصابة ويساعد على تسريع الشفاء، كما ويمنع تقشر البشرة الزائد.

4- تفتيح البشرة وتقشيرها

تستعمل الشعوب الاسيوية مسحوق خشب الصندل كمعجون يوضع على البشرة ليساهم في تفتيحها، كما يتم استعماله كذلك على المناطق التي لها لون مختلف من البشرة لإعادة اللون الموحد النضر للبشرة.
كما أن الطبيعة الخشنة قليلاً لمسحوق خشب الصندل تمنحه القدرة على الوصول لعمق المسامات وتنظيفها من الأوساخ سامحاً للبشرة بالتنفس.

فوائد زيت خشب الصندل

لزيت الصندل المركز فوائد عديدة كذلك، إليك أهمها:

1- تخفيف التوتر وإرخاء الأعصاب والعضلات

يتم استعمال زيت خشب الصندل المركز عادة في العلاجات الطبيعية والمرتكزة على الروائح (aromatherapy)، بغرض تخفيف التوتر والقلق.
كما أن زيت خشب الصندل يساعد على تعزيز إنتاج هرمون السعادة في الجسم والشعور بالإيجابية، ويساعد على علاج تشنج العضلات ورفتها.

2- تقوية اللثة

لزيت خشب الصندل القدرة على تقوية اللثة عند استعماله بانتظام، وبالتالي التقليل من احتمال خسارة وسقوط الأسنان.

3- التمتع برائحة جسم عطرة

يساعد زيت خشب الصندل على مكافحة روائح الجسم الكريهة، لذا فهو مكون رئيسي في صناعة العطور والكريمات، وعند استعماله فإن له تأثير إيجابي على رائحة الجسم يدوم لساعات.

4- مدر طبيعي للبول

يساعد زيت خشب الصندل على تخفيف الالتهابات في المسالك البولية، وتسهيل مرور المواد المختلفة عبرها، كما أنه يزيد من كمية البول وعدد مرات التبول، مخلصاً بذلك الجسم من السموم.

5- علاج السعال

يساعد الزيت على مكافحة الكحة والسعال، وعلى محاربة الفيروسات والأمراض المعدية التي قد تكون سببتها، مثل الانفلونزا ونزلات البرد.

6- خفض ضغط الدم

من الممكن مزج القليل من زيت خشب الصندل مع الحليب أو مع الماء وشربه لخفض ضغط الدم، خاصة لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم.

كما من الممكن تطبيق معجون من مسحوق خشب الصندل موضعياً على أجزاء الجسم المختلفة لغرض خفض ضغط الدم.

7- تقوية الذاكرة

يساعد زيت خشب الصندل على تقوية الذاكرة وتعزيز القدرة على التركيز. كما أنه يساعد على الحفاظ على صحة الدماغ ومنع تعرضه للضغوطات العصبية.

المصدر: طب ويب

متاجر عربية وعالمية لبيع العطور عبر الانترنت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى