مقالات عطرية

أفضل الزيوت الطبيعية لترطيب البشرة

تتعرض البشرة للجفاف والخشونة والتشقق، وتعتبر الزيوت الطبيعية من أفضل الخيارات لترطيب البشرة وإكسابها النضارة والنعومة وحمايتها من التجاعيد.

تحتوي الزيوت الطبيعية للوجه وللتجاعيد على العديد من المكونات المفيدة للبشرة مثل الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة لتجعل الجلد مرن ومشرق.

ومن أفضل الزيوت الطبيعية التي يمكن استخدامها كمرطبات للبشرة:

1. زيت جوز الهند

من أقوى الزيوت المرطبة، ومناسب للبشرة الحساسة وعلاج الإكزيما، وهي من الحالات الشائع حدوثها لصاحبات البشرة الجافة، ويتميز زيت جوز الهند باحتوائه على نسبة مرتفعة من الأحماض الدهنية، وتركيبته تسمح له باختراق طبقات البشرة بسهولة، ما يمنحها ترطيبا عميقا.

2. زيت السمسم

يحتوي زيت السمسم على الأحماض الدهنية ومجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين E والكالسيوم والماغنيسيوم والفوسفور، وهو مصدر جيد للبروتين النباتي الذي يعمل على تغذية البشرة وحمايتها من الجفاف، كما يمكن استخدامه كواقي طبيعي للشمس.

ويعد زيت السمسم من أفضل الزيوت التي تستخدم في التدليك في جميع أنحاء العالم حيث يعمل على استرخاء عضلات الجسم ويمنح البشرة ملمس ناعم.

3. زيت الخروع

يتميز زيت الخروع بكثافته وسمكه مما يجعله من أفضل المرطبات لتنعيم بشرة الكعب والكوع والركبة وحمايتها من التشققات. كما أنه يعالج بعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والصدفية، ويحمي الأظافر من آثار المنظفات والمياه الساخنة ويعالج إصفرارها.

4. زيت دوار الشمس

وهو من الزيوت خفيفة الملمس الغنية بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة والفيتامينات مثل فيتامين E الذي يساعد على التئام الندبات ويعالج آثار الحبوب ويغذي البشرة ويرطبها بعمق، وهو مناسب لجميع أنواع البشرة.

5. زيت الأرجان:

اشتهر في الفترة الأخيرة كواحد من الزيوت الطبيعية ذات الفوائد الجمالية المتعددة، التي منها ترطيب الشعر والبشرة، بل يعرف بأنه إكسير الحياة للبشرة الجافة والمجهدة، إذ يحتوي على فيتامين “هـ” والأحماض الدهنية والبروتينات التي تساعد على تغذية البشرة وترطيبها بعمق، وهو من الزيوت التي يمكن استخدامها والخروج بها في النهار، وإذا كان الجفاف مصحوبا بحكة فإن زيت الأرجان هو الخيار المثالي لك، فهو يهدئ الجلد الملتهب ويعالج الحكة.

ويسمى أيضا باسم الذهب السائل نظرا لفوائده المتعددة في الحفاظ على صحة وجمال البشرة، ويحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين E، كما أنه يحتوي على 80% من الأحماض الدهنية غير المشبعة، لذا فهو أفضل مرطب طبيعي للبشرة على الإطلاق.

6. زيت المورينجا

يزخر هذا الزيت الزائد بمضادات الأكسدة (لحماية بشرتك من الجذور الحرة المهيجة) والأحماض الدهنية (للمساعدة في إصلاح البشرة المتعبة والمتضررة) ومضادات الالتهاب (لتهدئة البشرة المتهيجة)، كما أنه خفيف الوزن ولذا فهو مناسب للبشرة الحساسة. يمكنك تطبيقه مرة في المساء قبل النوم وبعد تنظيف البشرة ومرة في النهار ةلكن احذري من التعرض لأشعة الشمس بعدها.

7. زيت خشب الصندل

من الزيوت التي لها قدرة فائقة على ترطيب وحماية الطبقات الداخلية للبشرة، يمتاز بقدرته على ترميم التشققات ومعالجة الاحمرار والتهيج الذي يصيب البشرة نتيجة الجفاف، لذا يمكن القول أنه علاج ناجح لمشاكل البشرة الجافة، ومع الاستخدام المنتظم لزيت خشب الصندل ستتخلصين من مشاكل الجفاف وتتمتعين ببشرة ناعمة وطرية.

8. زيت التامانو

 يعمل زيت التامانو على ترطيب البشرة الجافة بقدر كبير وذلك لأنه غني بالأحماض الدهنية التي تعمل على تغذية البشرة، ويتلخص عملها في عمل حاجز خارجي للبشرة، وبالتالي يساعد على إحتفاظ الجلد برطوبته ومرونته، وينصح العديد من الأطباء باستخدامه للأشخاص الذين يعانون من جفاف البشرة من خلال وضع قطرات بشكل موضعي وتدليكه جيدا حتى تمتصه البشرة.

9. زيت الزيتون

وهو من أكثر الزيوت التي تدخل في تركيب كريمات ترطيب البشرة لاحتوائه على كمية كبيرة من المعادن والأحماض الدهنية، كما أنه مناسب جدا لترطيب بشرة الأطفال الرضع وحمايتها من الإلتهاب والتسلخات.

10. زيت الجوجوبا

يستخلص من نبات ينمو في أمريكا الشمالية، يستخدم زيت الجوجوبا لكل شيء بداية من حب الشباب ووصولا إلى حروق الشمس.

وهو من الزيوت متعددة الإستخدام حيث يعمل على تغذية الجلد وكمرطب ممتاز للشفاه المتشققة ولترطيب جلد الأطفال وحمايته من آثار فصل الشتاء، ويتميز زيت الجوجوبا عن بقية الزيوت أنه لا يتكون من دهون ولكنه يتكون من الشمع السائل لذلك هو مناسب جدا لأصحاب البشرة الدهنية والمختلطة والحساسة لسرعة امتصاصه بواسطة الجلد، كما أنه يعالج الحبوب والندبات والإكزيما، ويمكن استخدامه كمنظف للبشرة من الأتربة والزيوت.

يتميز زيت الجوجوبا بتركيبته المشابهة للزيوت الطبيعية للبشرة، ما يعني أنه لن يسبب أي ردود فعل تحسسية، أو يترك ملمس بشرتكِ دهنيا، إذ يمتصه الجلد بسهولة، ونظرا لأنه يحتوي أيضا على عديد من المعادن والفيتامينات، فإنه يحسن مظهر البشرة في العموم. لذا إذا كانت بشرتك جافة ومتحسسة ومجهدة، فإن زيت الجوجوبا خيار مثالي لك.

يرطب الجلد وينعمه أيضا بسبب احتوائه على العديد من الفيتامينات ومغذيات البشرة.

11. زيت الأفوكادو

يحتوي زيت الأفوكادو على البوتاسيوم ومادة الليسيثين والدهون الصحية التي تغذي البشرة وترطبها، فضلا عن قدرته على التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة، لذا فهو من الزيوت التي يمكن استخدامها في روتين العناية الخاص بكِ بعد سن الثلاثين.

وهو مناسب جدا كمضاد للتجاعيد والخطوط الرفيعة التي تظهر مع تقدم السن، ويعمل على تهدئة الجلد في حالات الطفح الجلدي والإكزيما.

12. زيت المارولا

يستخلص من ثمرة نبات المارولا الأفريقي، يعرف بإسم إكسير الشباب، خفيف الوزن والملمس وله الكثير من الفوائد التجميلية.

يحتوي زيت المارولا على الأحماض الدهنية وعلى مضادات الأكسدة أعلى بنسبة 60% من أي نوع من الزيوت الطبيعية للوجه الأخرى.

يمتلك زيت المارولا خواص مضادة للبكتيريا مما يجعله مناسبا للبشرة المعرضة للحبوب.

يمكن أن يستخدم هذا الزيت للبشرة والشعر والأظافر كما أنه لا يترك أي أثر دهني بعد الاستخدام.

13. زيت البابايا

يعمل زيت البابايا على تقشير خلايا البشرة والتخلص من الجلد الميت، كما يساهم في ترطيب البشرة واستعادة نضارتها، وله دور فعال في التخلص من الحبوب والبثور في البشرة والتمتع ببشرة ناعمة.

تقلل البابايا من علامات تقدم سن البشرة وتحميها من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى