فيديوهات عطرية

تاريخ العطور في الحضارات القديمة

منذ القدم والإنسان يسعى إلى تجميل حياته سواء بالروائح أو بالأشكال، وعرف الإنسان البدائي العطر من استنشاقه للورود والأعشاب، فكان يقطع الأعشاب العطرية ويحرقها لتعطيه الروائح العطرية المحببة، وكان ذلك غالبا مخصص للزينة.
كان المصريون القدماء أول من أدخل العطور في ثقافتهم، يليهم الصينيون القدماء، والهندوس، والإسرائيليون، والقرطاجيون، والعرب، والإغريق، والرومان.
أول عطر وجد في العالم كان في جزيرة قبرص على يد علماء إيطاليين في مايو 2004 الذي يرجع تاريخه إلى 4000 سنة مضت،

وفي روما القديمة كان ماء الورد يتدفق من النوافير مما يلائم جيدا بهاء وفخامة الإمبراطورية، وكان اليونانيون هم الذين ابتكروا العطور الأولى التي توضع على البشرة، من خلال طحن النباتات العطرية والراتنجات والأعشاب ومزجها بالزيوت، فقد ابتكروا اتجاها جديدا للعلاج العطري والعطور اليومية، وكانت مواد البخور والعطور غالية مثل الذهب، وتم تخزينها خلال فتوحات الإسكندر الأكبر في الشرق.
وفي الواقع كان العطر دلالة على الثروة والسلطة، وفي القرن السابع عشر في فرنسا، كان بلاط الملك لويس الرابع عشر يرش بعطر مختلف كل يوم حسب أوامره، وقد تغيرت العطور قليلا نتيجة تغير مصادر بعض المكونات بالتأكيد، فكان عطر أمبرجريس الذي كان يحظى بتقدير كبير لعبيره المميز يصنع من حيتان العنبر، بينما ينتج المسك من المادة القوية التي تفرزها الغزالان الذكور، مما يتطلب قتل الحيوانات المهددة بالانقراض.
يعتبر العرب هم أول من استخدم تاج الزهرة لاستخراج ماء الزهور منذ 1300 عام، ولم يستعمل العرب تاج الأزهار كعطر فقط بل استعملوها كدواء أيضا. ولعل أقدم أنواع العطور في العالم يدعي “عطر الورد” وقد كان رائجا جدا لدي القبائل العربية، تعتبر الأزهار مثل الياسمين والبنفسج وزهر الليمون والورد وغيرها من المصادر المهمة لاستخراج العطور عند العرب، ولكن جوهر العطر يستخرج من مصادر أخرى غير الأزهار كالخشب ولاسيما خشب الأرز وخشب الصندل، ومن الأوراق مثل النعناع والغرنوق والخزامى، ومن جذور معينة مثل الزنجبيل والسوسن.
ولعل أفضل العلماء في صناعة العطور هو ابن سينا الذي اكتشف طريقة استخراج العطر من الورود والتي سميت فيما بعد بألتقطير، وأيضا من أبرز العلماء العرب في صناعة العطور هو الكندي الذي ذكر في كتابه كيمياء العطور قائمة طويلة لعطور مختلفة، وكان في أغلب طرقه يستخدم المسك والعنبر كجزء أساسي في أغلب العطور.

https://www.youtube.com/watch?v=ie7cxbXCHKY

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى