مقالات عطرية

غزال المسك

غزال المسك السيبيري أو غزال المسك يوجد في الغابات الجبلية في شمال شرق آسيا، هو الأكثر شيوعا في غابات الصنوبر في جنوب سيبيريا، ولكن يوجد أيضا في أجزاء من منغوليا، منغوليا الداخلية، منشوريا وشبه الجزيرة الكورية.

غزال المسك هو حيوان ليلي إلى حد كبير، ويهاجر لمسافات قصيرة، إنه يفضل ارتفاعات أكثر من 2600 متر، الطول 56-67 سم، طول الرأس والجسم 86-100 سم، الوزن 15 -17 كجم، ذكر غزال المسك السيبيري لا يمتلك قرون، ولكن بدلا من ذلك لدية نابين بارزين يبرزون تحت الفك السفلي، تنمو طوال حياة الغزلان وربما تصل إلى 10 سم في الطول.

غزلان المسك لديهم جسم ممتلئ، قصير نسبيا، ساقيه الأماميتين رقيقة وأطول وأكثر قوة رجليه الخلفيتين، فراء غزال المسك السيبيري طويل وكثيف، اللون البني الداكن على الجسم، ومعظمهم باللون الرمادي على الرأس، مع بعض المناطق البني حولها، مثل الأرنب له آذان طويلة، الحوافر هي طويلة، مع مساحة إضافية للمساعدة في الحفاظ على الغزلان من الغرق في الأرض اللينة والثلوج.

كما يوحي اسمها غزال المسك هي المسؤولة عن إنتاج المسك، وهي مادة قوية الرائحة التي هي واحدة من أغلى المنتجات الحيوانية في العالم، والتي تجلب 45،000$ للكيلوغرام الواحد، فقط بضع عشرات من الجرام يمكن استخلاصها من الذكور البالغين. فمن الممكن إزالة الغدة دون قتل الغزلان، ولكن هذا نادرا ما يحدث.

الرائحة تلعب دورا هاما في تاريخ حياة غزلان المسك سيبيريا، الذكور لديها ثلاثة أنواع من غدة الرائحة، واحدة بين أصابع القدم، والغدد الذيلية في العمق، وغدة المسك على نحو سلس تقع بين الأعضاء التناسلية والسرة، في الذكور البالغين غدة المسك تنتج نحو 28 غراما من المسك.

غزلان المسك خجولة وإنفرادية عموما، وهي نشطة في الليل، والتغذية معظمها عند الغسق والفجر، ويمضي اليوم يستريح في الشجيرات، ويتم تصنيفها كما المهددة بالانقراض، ويتم اصطيادها لغدة المسك.

الإناث يلدن واحد أو اثنين من الغزلان بعد فترة حمل نحو ستة أشهر، غزلان المسك قادرة على العيش ما يصل إلى 20 عاما في الأسر، على الرغم من أن متوسط العمر في البرية ثلاث إلى أربع سنوات.

وجدت غزلان المسك سيبيريا في روسيا الإتحادية وكازاخستان، وشمال وغرب الصين، جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية لكوريا، وجمهورية كوريا، ومنغوليا، هي تحتل عموما الغابات والمناطق الجبلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى