مقالات عطرية

كيف تقيم أداء العطر؟

جمال الرائحة هي الغاية الأسمى في حبنا للعطور بغض النظر عن ثباتها وفوحانها، وهناك مم يدفع مبلغ كبير في عطر معين ويهمه قوة أداء العطر، في هذا المقال القصير ركزنا على بعض النقاط المهمة في تقييم أداء العطر.

تقيمك لعطر ما مرتبط بعدة أمور يجب أخدها بعين الحسبان عند الحكم على أداء العطر نذكر منها:

1_ تركيز العطر: فثبات ماء العطر أطول من ماء التزين، وماء التزين أطول من ماء الكولونيا، وكذلك فوحانه إلا في بعض العطور يحدث العكس، فمن الطبيعي أن يكون ماء العطر أداؤه أفضل من ماء التزين.

2_ ثبات وفوحان وانتشار العطر: مصطلحات مهمة في عالم العطور للحكم على أداء العطر.

الإنتشار: ويستخدم لوصف الطريقة التي يترك بها العطر أثرا وراء مرتديه. انتشار العطر هو سيف ذو حدين، عادة ما يريد مرتديها أثرا خافتا خلفهم، لكن غالبا ما يكون خروج العطر من الغرفة بعد عدة دقائق من ذلك غير مرغوب فيه.

ثبات العطر أو عمر العطر هو المدة التي يستمر فيها على مدار اليوم. بعبارة أخرى هذا يقيم عمرها ومدى بقائها على بشرة مرتديها، طول العمر يختلف باختلاف العطور، ومع ذلك يمكنك الحصول على فكرة عن المدة التي سيستمر فيها العطر وفقا لتركيزه.

الفوحان: المسافة التي يصل إليها العطر.

3-درجة حرارة الجو: فالعطور الصيفية أداؤها أفضل في فصل الشتاء بينما من الممكن أن يكون أداؤها أقل في فصل الصيف، وكذلك العطور الشتوية أفضل في فصل الشتاء وممن الممكن أن يختلف أداؤها في فصل الصيف.

4_ اختلاف أنواع البشرة: فثبات العطر على البشرة الدهنية أفضل من ثباته على البشرة الجافة.

5_ عدد البخات: فهناك من يرش بختين ويحكم على العطر من خلاله وهناك من يبخ أربع وهناك من يكثر من الرش، كلها أمور تضعف أو تقوي من أداء العطر، فكن كريما ولا تبخل بالرش.

6_ مكان شراء العطر: قد يكون شراء العطر من غير مكانه الأصلي أرخص في السعر دفع ضريبة لذلك السعر بضعف أداء العطر، فاحرص أن يكون عطرك من المتاجر والمواقع الموثوقة، يمكنك قراءة مقالنا التالي حول المتاجر والمواقع الموثوقة لبيع العطور.

7_ تغيير تركيبة العطر: تلجأ بعض الشركات إلى تفيير تركيبة العطر بعد نجاح ذلك العطر فتتغير تركيبته ومعها يقل ثباته وفوحانه ولاندري لماذا هذا التوجه الغريب من تلك الشركات.

8_ انتهاء فترة صلاحية العطر: الذي تحدده الشركة المصنعة للعطر، وكذلك طريقة حفظك للعطر وأماكن تخزينه، فعلى سبيل المثال وضعك للعطر في السيارة وتعرضه لدرجات الحرارة العالية يعرضه للتلف والتغير في أدائه، ويمكنك الإطلاع على المقال التالي لمعرفة مدة صلاحية العطر: مدة صلاحية العطر وتاريخ انتهائه.

9_نوع الملابس: التي تضع عليعا العطر، فثبات العطر أعلى على الصةف منها على النيلون والحرير.

10_ التعود: على رائحة العطر بعد فترة زمنيه من استخدامه فتصبح لاتشعر برائحته، ولكن الأشخاص القريبين منك يلاحظون تلك الرائحة.

نرجو أن نكون قد وفقنا في ذكر أهم النقاط التي ثؤثر على تقييم أداء العطر وإلى اللقاء في مقالات عطرية أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى