مكونات عطرية

مالا تعرفه عن الكاكاو؟

يعد الكاكاو من أكثر النباتات الغنية بمضادات الأكسدة مثل البوليفينول والفلافونويد التي لها دور كبير في صحة جسك الإنسان سنتعرف عليها لاحقا.

تنمو شجرة الكاكاو في أمريكا الجنوبية التي تعتبر موطنها الأم، وتستخدم بذورها في صناعة الكاكاو والشوكولاته، تنمو الشيكولاتة على الشجرة القارية دائمة الخضرة والمعروفة بشجرة “الكاكاو” التي يحصد منها بذور تمثل المصادر المختلفة لجميع منتجات الكاكاو ومنها الشيكولاتة. وكانت تلك الشجرة تنمو في المناطق البرية من المناطق الاستوائية في أمريكا الجنوبية منذ 4000 سنة قبل الميلاد. وتتميز شجرة الكاكاو بأوراقها العريضة وتنمو حتى تصل إلى ارتفاع 7.5 م وتشبه بذور الكاكاو أو حبوبها إلى حد كبير اللوز.

وقد استخدام الكاكاو منذ الاف السنين في العديد من العلاجات الطبية، بما فيها علاج الحمى والوهن والتعب وعلاج ضيق التنفس وفقر الدم ومشاكل الامعاء والكلى، وامتدت الى وقتنا الحالي في تحسين المزاج.

ومن العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الكاكاو: بروتين ودهون وفيتامينات ب، ومجموعة رائعة من المعادن تشمل  الحديد والزنك والكالسيوم والمغانيسيوم والفسفور والكبريت والنحاس. 

مضادات الأكسدة التي ذكرناها سابقا وأهمها الفلافونويد مفيدة في علاج مشاكل ارتفاع الكوليسترول في الدم، تعزيز صحة القلب والشرايين، خفض ضغط الدم، والسكر، داعم لجهاز المناعة، وتقليل الالتهابات بما فيها التهابات الأوعية الدموية، ولا زالت الابحاث تدور حول قدرة المواد التي يحويها الكاكاو في علاج السرطان والوقاية منه. 

تتحدث الدراسات مؤخرا عن دور الفلافونويد الذي يحويه في مكافحة أمراض أخرى كالسرطانات، كما وبينت بعض الابحاث مؤخرا دوره في تثبيط افراوز السوائل في الامعاء مما قد يكون له دور في تخفيف الاسهال.

وبالنسبة لفعالية الكاكاو على تخفيف الوزن، فلا توجد أدلة كافية، حيث اختلفت الدراسات حول تأثير شرب الكاكاو في خسارة الوزن، فقد أشار بعضها إلى أن الكاكاو قد يساعد على خسارة الوزن، في حين لم تجدر دراسات أخرى هذا التأثير.

كما ووجد بأن الكاكاو قد يلعب دور مهم في تعزيز المزاج وتحسينه وبالتأكيد الشوكلاته لها نفس الدور، فهو يشجع افراز الاندروفين والسيروتونين المرتبطة بمشاعر السعادة .كما ويحوي مركبات مرتبطة بتحسين المزاج مثل الثيوبرومين والفينيل ثيامين، مما يجعل له دور في التخلص من الاكتئاب والحزن  والقلق.

ولقد قام الأوروبيون بإضافة السكر لتحسين مذاق حبوب الكاكاو المر، والتي تطورت إلى صنع الشوكولاته، فالشوكولاته بالأساس هي عبارة عن مسحوق الكاكاو مضاف له السكر والحليب وبعض النكهات والإضافات، وكلما كان محتوى الشوكولاته من الكاكاو عالي، كلما كانت داكنة أكثر، وغنية أكثر بمضادات الاكسدة، والشوكولاته الداكنة ذات النوعية الجيدة هي التي تحوي ما لايقل عن 65% من مكوناتها كاكاو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى