مقالات عطرية

أطعمة تزيد وتحفز الرغبة الجنسية لدى الجنسين

دائما ماكان يربط خبراء التغذية والأطباء بين العلاقة الجنسية الصحية وبعض الأغذية على وجه التحديد، ويوما بعد يوم تزداد الأدلة التي تؤكد هذه العلاقة.

فهناك بعض الفيتامينات والمكونات في الأطعمة يمكن أن تقوي الأداء الجنسي، حيث يرتبط الدافع الجنسي الصحي بالشعور بصحة جيدة جسديا وعاطفيا، لذا فليس من المستغرب أن تلعب الأطعمة التي تتناولها دورا في تعزيز حياتك الجنسية. يمكن أن يفيد النظام الغذائي المغذي حياتك الجنسية بعدة طرق: زيادة الرغبة الجنسية الخاصة بك تحسين تدفق الدم وصحة القلب تحسين قدرتك على التحمل، ويمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي غني بالخضروات والبروتينات الخالية من الدهون، وقليل الأطعمة التي تحتوي على السكر والدهون المشبعة على منع الاضطرابات التي تؤثر على الرغبة الجنسية.

ونستعرض هنا بعض الأطعمة المليئة بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تزيد من الرغبة الجنسية لديك وقد تحسن صحتك العامة أيضا:

السبانخ

تناول السبانخ يحفز الرغبة الجنسية، وذلك لأنه يزيد من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية الذكرية، وذلك بسبب غناه بالماغنيسيوم وهو معدن يقلل من الالتهابات في الأوعية الدموية ويزيد من تدفق الدم.

ويقول تامي نيلسون، وهو طبيب نفسي وخبير في الصحة الجنسية، إن زيادة تدفق الدم يدفع بالدم للأطراف، وهو ما يمكن أن يؤدي وظيفة الفياغرا، إذ يزيد الإثارة.

الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة تزيد مستويات السيروتونين والدوبامين في الدماغ، مما يجعلنا سعداء ويقلل الإجهاد، كما أن الكاكاو يزيد من تدفق الدم عبر الشرايين وينشط الأوعية الدموية ويرسل الدم إلى مختلف أعضاء الجسم.

البطيخ

يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين المضادة للأكسدة، وهذه المادة لها مفعول مثل الفياغرا، إذ إن لديها القدرة على مساعدة الأوعية الدموية على الارتخاء، مما يزيد تدفق الدم عبر الجسم، خاصة إلى الجزء السفلي من الجسم.

المكسرات

تحتوي المكسرات، كالجوز واللوز والبندق والفستق والكاجو وعين الجمل والفول السوداني وغيرها على الدهون غير المشبعة الأحادية الضرورية للجسم، التي تساعد على تنظيم إفراز الهرمونات الجنسية، وتزيد من الخصوبة لدى الرجال والنساء، وكذلك فهي تخفض مستوى الكوليسترول الضار بالجسم، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والزهايمر.

كما أن الكاجو واللوز، بذور زهرة عباد الشمس وبذور اليقطين مكونات غنية بالزنك، وهو واحد من اللبنات الأساسية لأكسيد النيتريك، وهو غاز طبيعي يساعد الرجال على الحفاظ على الانتصاب لفترة أطول.

وتساعد المكسرات أيضا على تقليل مستويات الكوليسترول، مما يسهل سريان الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم والمناطق السفلية.

التفاح

التفاح غني بمركب يسمى كيرسيتين، قد يقدم هذا النوع من مضادات الأكسدة وهو نوع من الفلافونويد، عددا من الفوائد الصحية، يلعب كيرسيتين دورا في: تعزيز الدورة الدموية، علاج الضعف الجنسي، إدارة أعراض التهاب البروستاتا.

بشكل عام اتباع نظام غذائي غني بالفلافونويد يعزز صحتك العامة ويحافظ على حياتك الجنسية صحية، تشمل الأطعمة الصحية الغنية بمركبات الفلافونويد ما يلي:

التفاح، الفراولة، التوت، العنب داكن اللون، النبيذ الأحمر ،الكرز، والحمضيات

البنجر

جذر الشمندر غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات، مما يجعله إضافة صحية لأي نظام غذائي، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من النترات الغذائية، مما يعني أنها يمكن أن تساعد في تعزيز حياتك الجنسية، تعمل النترات الغذائية على توسيع الأوعية الدموية، والتي تعمل على تحسين تدفق الدم.

تشمل الأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من النترات ما يلي: السبانخ، الجرجير، الخس، الكرفس، والفجل.

النبيذ الاحمر

النبيذ الأحمر مثله مثل التفاح يحتوي على مادة الكيرسيتين وهي مادة مضادة للأكسدة تعزز تدفق الدم.

وجدت دراسة أجريت عام 2009 على 798 امرأة أن تناول النبيذ الأحمر بشكل منتظم ومعتدل مرتبط بزيادة الرغبة الجنسية والوظيفة الجنسية بشكل عام.

لاحظ الباحثون أيضا أن شرب أكثر من كأسين من النبيذ الأحمر يوميا أو الانغماس في أنواع أخرى من المشروبات الكحولية لم يؤد إلى نفس النتائج، ومع ذلك فإن شرب الخمر أو أي كحول بكثرة يمكن أن يكون له تأثير معاكس، مما يؤدي إلى ضعف الوظيفة الجنسية.

الرمان

يرتبط الرمان بمضادات الأكسدة التي تدعم تدفق الدم، فهو غني بالمغذيات الضرورية لإنتاج الحيوانات المنوية ومضادات الأكسدة، التي تساعد على تعزيز الدم في جميع أنحاء الجسم.

ووجدت دراسة حديثة نشرت في المجلة الدولية لأبحاث الضعف والعقم، أن عصير الرمان كان له تأثير إيجابي على ضعف الانتصاب.

بعض اللحوم

تحتوي الأطعمة المختلفة الغنية بالبروتين – بما في ذلك اللحم البقري والدجاج ولحم الخنزير على مركبات تساعد على تحسين تدفق الدم مثل: كارنيتين، الأرجينين والزنك.

الكارنيتين والأرجينين عبارة عن أحماض أمينية توجد في العديد من الأطعمة الغنية بالبروتين، تعتبر الحبوب الكاملة والحليب من المصادر الجيدة للزنك بشكل خاص.

السلمون

يشتهر السلمون باحتوائه على أحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية للقلب.

يمكن للأسماك ذات اللحم الوردي، وكذلك السردين والتونة وسمكة الهلبوت أن تلعب دورا في الحفاظ على صحة جسمك وحياتك الجنسية، تساعد أوميغا 3 في منع تراكم الترسبات في الشرايين مما يعزز تدفق الدم الصحي في جميع أنحاء الجسم، يقلل الحفاظ على عمل الدورة الدموية بسلاسة من خطر الإصابة ببعض الأمراض التي تضعف الوظيفة الجنسية.

كما أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تقلل بشكل طفيف من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والوفاة، وتقلل من الدهون الثلاثية في الدم، تعتبر الأسماك أيضا مصدرا رائعا للبروتين وفيتامين ب 12 وفيتامين د والحديد، كما أنها يحتوي على الزنك.

للمساعدة في الحفاظ على صحة قلبك وجسمك، توصي إدارة الغذاء والدواء (FDA) الموثوقة بالحصول على حصتين على الأقل من الأسماك أسبوعيا.

الثوم

أكد الباحثون أن تناول الثوم يساعد على وقف تكوين رواسب دهنية جديدة تسمى “ألواح النانو” داخل جدران الشرايين، ويشمل ذلك الشرايين المؤدية إلى الأعضاء الذكورية أيضا.

وتساعد خصائص الثوم على منع تخثر الدم وضمان تدفق كميات كبيرة منه إلى المناطق السفلى، وينصح الأطباء الزوجين بجرعة من الثوم قبل المساء.

الفلفل

يزيد الفلفل الحار من عملية الأيض ويحفز الإندورفين (Endorphin)، مما يجعل الرجل يتعرق وتنتفخ شفتاه وتسرع معدل ضربات قلبه، وهذا يؤدي إلى تدفق الدم إلى جميع المناطق الأساسية.

المحار

المحار مليء بالزنك، وهو معدن يرفع مستوى هرمون التيستوستيرون ويزيد هرمون النمو في الوقت نفسه، وكلاهما يعززان نمو العضلات والأداء البدني، ويساعد الزنك على تدفق الدم للأعضاء التناسلية لدى الجنسين.

يحتوي المحار على كمية من الزنك أكثر من أي مصدر غذائي آخر، حيث توفر حصة واحدة 673٪ مصدرا موثوقا لقيمتك اليومية، إذا لم تكن من محبي الرخويات، جرب سرطان البحر أو السلطعون بدلا من ذلك. كلا النوعين من المحار محملين بالزنك.

المأكولات البحرية مثل أسماك السلمون والسردين والماكريل والتونة مفيدة جدا لتحفيز الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء، فهي تحتوي على أحماض الأوميجا 3، التي ترفع مستوى إفراز مادة الدوبامين في الدماغ، المسؤولة عن الشعور بالسعادة والإثارة، إضافة إلى أنها تساعد على انتظام ضربات القلب، وتدفق الدم في الأوعية الدموية، وتحمي من الإصابة بالجلطات والاكتئاب، إلى جانب أنها تساعد على الانتصاب، وكذلك فإن المحار والقشريات -كالجمبري- عناصر غنية بالزنك، الذي يعمل على زيادة إفراز التستوستيرون (هرمون الذكورة)، وتحفيز الرغبة الجنسية لدى الزوجين.

الشوفان

تناول الشوفان من الطرق الطبيعية التي تزيد نسبة التيستوستيرون لدى الرجال، ما يعمل على تحفيز الرغبة الجنسية، وهو من الأحماض الأمينية التي تمد الجسم بأكسيد النيتريك، الذي يساعد على الحد من تصلب الأوعية الدموية، ويستخدم كعلاج لضعف الانتصاب، نتيجة لدوره في زيادة تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم.

يوجد هناك أطعمة أخرى لتحفيز الرغبة الجنسية عند الرجال، نذكر منها:

  1. السلطعون.
  2. سرطان البحر.
  3. لحم أحمر.
  4. الصنوبر والجوز.

الأطعمة التي تحافظ على الانتصاب وتزيد الرغبة:

  • التوت.
  • الحمضيات.
  • الشاي الأخضر.

كما يجب الحصول على النوم الكافي؛ لتحسين الحالة والرغبة الجنسية عند الرجل.

المصدر: طب ويب، سكاي نيوز العربية، healthline

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى