مكونات عطرية

العود وأفضل أنواعه

موطن شجرة العود تعتبر دولتا أندونيسيا وماليزيا بأنهما الموطن الأصلي لشجرة العود، وبالإضافة إلى هاتين الدولتين توجد العديد من الدول المنتجة لشجرة العود في المناطق التي تمتد من الهند باتجاه الشرق على طول جنوب شرق آسيا، وجنوب الصين.

أفضل أنواع العود

١_ العود الأزرق
يعتبر أجود أنواع البخور وأكثرها غلاء، يسمى أيضا “دبل سوبر”، يأتي على هيئة قطع سوداء ثقيلة الوزن يستخدم عادة في المناسبات وبوجود شخصيات مهمة تقدر نوع العود الأصلي وتدرك قيمته
يتميز هذا النوع برائحته القوية كما أنه من النوع الجيد الذي لايقطر دهنا.

٢_ العود الهندي
من أفضل أنواع العود من حيث الجودة والرائحة العطرة، لكنه باهظ الثمن نظرا للاقبال الشديد عليه، وبسبب وضع قيودا على استيراده من قبل الحكومة الهندية
وأفضلهم الكلاكاسي، وهناك العود الهندي السيوفي.

٣_العود الكمبودي
يوازي في جودته العود الهندي، يتميز بثقله ومتانته، وهو أكثر الأعواد شهرة في دول الخليج العربي، وأسعاره متفاوته بحسب درجة ثقله ومتانته.
يشبه العود الأزرق إلى حد كبير بلون مائلا للبني، يعتبر من اجود انوعا البخور وأندرها إذ إن موطنها الأصلي كمبوديا ونظرا للأوضاع الأمنية هناك تحول دون إحضاره.

٤_العود اللاوسي
يتميز بقوة رائحته وطول مدة بقائه على الملابس، وهو من الأنواع الفخمة حيث أنه لا يمتلكه إلا الأغنياء بسبب ندرته في الفترة الأخيرة. مصدره الوحيد بلد يدعى لاوس يقع جنوب شرق آسيا،

٥_ العود البورمي
من الأنواع الجيدة، يوجد منه نوعا الأول يشبه إلى حد ما دهن العود الهندي، والآخر يكون خفيفا وباردا.

٦_العود الجاوي
أندونيسي المصدر، رائحتة جميلة، يتميز بطول بقائه على الشماغ والملابس وعلى الأثاث
يتميز برائحته الناعمة ودخانه الخفيف، له نوعان الجاوي الأسود والجاوي الأحمر. يعتبر الأسود هو الأفضل للاستخدامات المنزلية.

٧_ العود الكلمنتان
تعتبر غابات أندونيسيا المصدر الاساسي له يتميز برائحته الجميلة والقوية جدا حيث لها انتشار سريع وثبات قوي في الملابس والمكان وله شكل أعواد خشبية رقيقة وطويلة. يصنف من أفضل أنواع البخور وأفخرها.

٨_ العود الماليزي
يوجد بوفرة في ماليزيا، رائحته طيبة وأجود أنواعه اللون الأسود المنقط.

٩_العود السومطري
يفضله أهالي جنوب الجزيرة العربية واليمن، وله رائحة زكية جدا.

١٠_ عود بروناي

متاجر عربية وعالمية لبيع العطور عبر الانترنت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى