ماركات عطرية

بروكتر وغامبل | أكبر شركة أمريكية لصناعة المواد الاستهلاكية في العالم

بروكتر وغامبل (Procter and Gamble) ‏والمعروفة أيضا باسم “P & G”، شركة أمريكية تعد أكبر شركة لصناعة السلع الاستهلاكية في العالم، متخصصة في صناعة وتسويق المواد الاستهلاكية في جميع أنحاء العالم، مقرها يقع في وسط مدينة سينسيناتي، أوهايو، الولايات المتحده، والتي أسسها ويليام بروكتر وغامبل جيمس، وكلاهما من المملكه المتحده( إنجلترا )، وتشمل منتجات الشركة، منتجات العناية بالبشرة ومواد التنظيف ومنتجات أغذية الحيوانات الأليفة، ومنتجات الأغذية والمشروبات عموما، وفي عام 2012 سجلت بروكتر آند غامبل رقما قياسيا في المبيعات يعادل 84 مليار دولار علي مدار عام واحد فقط.

كان ويليام بروكتر في البدايه يعمل في صناعة الشمع و جيمس غامبل في صناعة الصابون، ولدا وعاشا الاثنين في المملكه المتحدة ببريطانيا العظمى، ثم هاجرا من إنجلترا وأيرلندا على التوالي، حيث إستقرا في مدينة سينسيناتي الأمريكية، والتقيا عندما تزوجا الأختين أوليفيا وإليزابيث نوريس، حيث اقترح والد العروستين الكسندر نوريس على بروكتر وغامبل أن يشتركا في العمل معا فكل منهما بارع في صناعته، حازت هذه الفكره علي إعجاب الاثنين حيث بالفعل إشتركا معا في إنشاء شركة بروكتر أند غامبل في 31 أكتوبر عام 1837.

في الفتره بين 1858 إلي 1859 أعتبرت فترة إنطلاقهما حيث وصلت الشركة إلي مليون دولار قيمة مبيعات المنتجات، ووظفت ما يقارب الـ 80 عامل بالشركة، حصلت الشركة خلال الحرب الأهليه الأمريكيه علي تعاقدات لتزويد الجيش المتحد بالصابون والشمع وعقود أخرى عسكرية، مما زاد وبنسبة كبيره في أرباح الشركة خلال الحرب.

وفي عام 1946 بدأت طفره جديده و قوية لـ “بروكتر آند غامبل” في صناعة منتجات جديده و عشوائية ليس لها أي صلة ببعضها، فقط لتلبية إحتياجات السوق والمستهلكين بداية بـ شركة “تايد” و “بيرسيل” لمساحيق الغسيل والتنظيف، وعام 1947 بدأت بتصنيع الشامبو ومنتجات العناية بالشعر، ثم في عام 1955 أنتجت الشركة أول معجون لتنظيف الأسنان يحتوي علي مادة الفلورايد والمعروف باسم “كريست” وتعود مرة أخري شركة “بروكتر آند غامبل” إلى صناعة منتجات النظافه بشرائها شركة من أهم و أشهر شركات منتجات النظافه حيث عام 1957 حصلت على شركة “شارمينج” لصناعة ورق التواليت والمنتجات الورقيه الأخرى، والتركيز مره أخرى على منتجات الغسيل بصناعة “داوني” المنقي النسيجي لإزالة البقع عام 1960.

كما حصلت شركة بروكتر آند غامبل عام 1994 علي عدد من الشركات الأخرى التي نوعت منتجاتها وساهمت بشدة في زيادة كبيرة في الأرباح , وشملت هذه المقتنيات منتج يسمى “فولجيرس” للقهوة، وأيضا منتج يسمي “نوكسيل” لمنتجات الرعايه بالجلد وعلاج الأمراض الجلدية، كما أشترت شركة “لامس” هو اسم العلامة التجارية لصناعة المنتجات الغذائيه وطعام الكلاب والقطط.

توفر الشركة منتجات في مجالات الغسيل والتنظيف، والورق، والعناية بالجمال، والأغذية والمشروبات، وقطاعات الرعاية الصحية، تباع منتجات Procter and Gamble بشكل أساسي من خلال متجار الجملة ومحلات التجزئة والصيدليات والمتاجر داخل النوادي ومتاجر الأحياء.

تؤمن بروكتور وغامبل بأهمية العثور على وسائل بسيطة وفعالة لإحداث تأثير إيجابي في حياة الناس سواء بالنسبة للأجيال الحالية أو المستقبلية.

توفر العلامة التجارية منتجات موثوقة يتم استخدامها في ملايين غرف المعيشة والمطابخ وغرف غسيل الملابس والحمامات، ويتم توارث هذه القيم الرفيعة في شركتنا جيلاً بعد جيل. وعلى مدى 181 عاما، تحدّت علاماتنا التجارية أساليب العمل التقليدية فيها، حيث قادت جهود الابتكار وساهمت في إطلاق مسيرة التغير لبلورة ثقافة عمل أفضل.

من أهم منتجات “بروكتر آند غامبل” والتي تعتبر طفره في صناعة منتجات الأطفال حتي الأن صناعة منتج حفاضات الأطفال “بامبرز” والتي صنعته وسوقته في عام 1961 وانفردت الشركة بصناعت هذه الحفاضات لفترة طويلة.

ومن أشهر العلامات التجارية التي تمتلكها بروكتر آند غامبل: إيريال، تايد، هيد آند شولدرز، بامبرز، بانتين، جيلت، كريسيت، بانتين، أولويز، فيري وبطاريات دوراسيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى