مكونات عطرية

ماذا تعرف عن أنواع الياسمين؟

زهرة الياسمين هي عبارة عن زهرة صغيرة بيضاء اللون غالبا لأننا قد نصادف بعضا منها بلون أصفر زاهي، كل زهرة بها من 4 إلى 9 بتلات، أما عن أنواعها فهي تبلغ 200 نوع لكونها من الأزهار التي تتواجد في كل بقاع العالم مما يعطيها تفردا واختلافا حسب البيئة الطبيعية التي تنشأ بها، يبلغ طولها ما بين 10 إلى 15 قدم تقريبا و قد تصل إلى 25 قدما.

من المعروف عن الياسمين أن عبيره الفواح ينتشر بعد غروب الشمس، كما أن البراعم تكون رائحتها أقوى بكثير من الزهور الكاملة .. لذا يطلق عليه “ملك الزهور”.
ترجع أصول نبات الياسمين إلى الهيمالايا في الصين.

أشهر أنواع زهر الياسمين

بلغ تصنيف الياسمين إلى 200 نوع وذلك لكون الياسمين ينمو في المناطق المعتدلة من العالم القديم وخصوصا منطقة حوض البحر المتوسط والمناطق المدارية وشبه المدارية في الهند وجنوب شرق آسيا، لكن ليست كلها حظيت بشهرة، بل البعض منها فقط، وهي التي سنأتي على ذكرها الآن.

الياسمين الدمشقي

في البداية لنتعرف على الياسمين الدمشقي، هذه الزهرة التي لم تعد مجرد زهرة تزين شرفات منازل دمشق وحدائقها بل غدت جزء من هوية وثقافة شعب أيضا، فهي أصبحت رمزا من الرموز المهمة التي توارثتها الأجيال منذ عصور، لتكون هوية وثقافة الشعب السوري وليست مجرد زهرة تزين باحات المنازل فنجدها حاضرة في قصائد الشعراء ومرتبطة بتاريخ الأجداد لتكون دمشق عاصمة للياسمين.

الياسمين البلدي

ما يميز الياسمين البلدي عن غيرها من الأنواع أنها معمرة حيث يبلغ عمرها ما بين 10 إلى 15 سنة، بالإضافة ارتفاع الشجرة والتي تبلغ تقريبا 3 أمتار، موطنه الأصلي منطقة البحر الأبيض المتوسط لكن بستطيع التأقلم مع أي بيئة بعيدة عن موطنه الأصلي إن توفر لديه العنصر الأساسي والذي هو الشمس، يزهر على مدار السنة تقريبا باستثناء فصل الشتاء، يتميز برائحته الفواحة التي تسافرك بك إلى الشرق. كما يعد الياسمين من أهم العناصر الأساسية التي تدخل في تركيب الكثير من العطور خاصة النسائية منها.

الياسمين الشامي

يعتبر الياسمين الشامي (بالإنجليزية: Common jasmine) واحدا من أكثر أنواع الياسمين عطر الرائحة، تتفتح أزهار هذا النوع بشكل مكثف طوال فترة الصيف وحتى فصل الخريف، وينمو الياسمين الشامي ليصبح ارتفاعه حوالي 30.5-61 سم، ويمكن أن يصل ارتفاع هذا النوع إلى حوالي 3-4.5 متر.

الموطن الأصلي لهذا النوع من الياسمين آسيا الوسطى، ولكنه يزرع الآن في كثير من المناطق ومنها أميركا.

الياسمين الأصفر

يعد الياسمين الإيطالي الأصفر (بالإنجليزية: Italian Jasmine) واحدا من أفضل أنواع الياسمين الذي يمكن زراعته في الحدائق؛ وذلك بسبب سهولة رعايته وحاجته للاهتمام بشكل قليل، كما يتميز هذا النوع من الياسمين بأوراقه الخضراء اللامعة، وأزهاره الصفراء العطرة، وينتشر نمو الياسمين الأصفر في منطقة آسيا، ويمكن أن يصل ارتفاعه إلى ما يقارب 1.5- 4.5 مترا.

الياسمين الشتوي

يتميز الياسمين الشتوي (بالإنجليزية: winter jasmine) بأنه من أجمل أنواع الياسمين التي تنمو في فصل الشتاء، واسمه العلمي (Jasminum nudiflorum)، ويعرف أيضا باسم ياسمين هاردي، ويتميز بأوراقه الصفراء غير العطرة، وطريقة نموه الشبيهة بالشجيرة، والتي قد يصل طولها إلى ما يقارب 1.2 متر.

موطنه الأصلي الصين، ويحب التعرض للقليل من الظل والكثير من أشعة الشمس.

الياسمين العربي

يعرف أحيانا باسم الياسمين الآسيوي، وهو شجيرة دائمة الخضرة، تزرع عادة لتتسلق على عريشة؛ لأن منظرها جميل على الحائط، ولكنها لا تحب الطقس البارد؛ لذلك غالبا ما تغطى داخل البيت أثناء الشتاء، وهي الزهرة الوطنية لكل من الفلبين وإندونيسيا، وموطنها الأصلي الهند وجنوب شرق آسيا.

مع أن طبيعة شجيرة الياسمين العربي متسلقة، ولكنها سميكة وتشبه جذوع الأشجار، وتتميز أيضا برائحتها النموذجية، وأزهارها البيضاء النقية، ويتراوح طولها بين 1.80 إلى 3.5 مترا، وتزهر لمدة 24 ساعة، وتحب التعرض لأشعة الشمس كثيرا، ومنها يصنع شاي الياسمين الأخضر.

الياسمين البري

هو نبات دائم الخضرة، أو شبه دائمة الخضرة في المناخات الباردة، وينتج أزهارا صفراء غامقة من الربيع حتى الصيف، وهو غطاء أرضي كبير، أو يزرع على الجدران، ولكنه ينمو ببطء نسبيا ويقاوم الجفاف والآفات، ومن أسمائه الشائعة الياسمين الأصفر، والياسمين الفاكهي، وياسمين فلوريدا.

موطن الياسمين البري الأصلي جنوب أوروبا، ويتراوح ارتفاعه بين 3 أمتار، و3.50 مترا، ويحب التعرض للشمس أغلب الوقت، وإلى القليل من الظل.

ياسمين زهرة الربيع

ينمو نبات ياسمين زهرة الربيع (بالإنجليزية: Primrose Jasmine) في شجيرات دائمة الخضرة، والتي تتميز بسيقانها الطويلة التي تمكنها من النمو أسفل المنحدرات وفوق الجدران الاستنادية، كما تزهر هذه الشجيرات في أواخر الشتاء إلى أوائل الربيع، وتتميز أزهارها بلونها الأصفر، ويصل عرضها إلى ما يقارب 1.8-5.08 سم، بينما يصل ارتفاع شجيرات نبات ياسمين زهرة الربيع إلى ما يقارب 1.2-2.1 متر.

الياسمين الوردي

يتميز الياسمين الوردي (بالإنجليزية: Pink Jasmine) بأنه من النباتات دائمة الخضرة،يعرف الياسمين الوردي باسم الياسمين الأبيض، ويتميز بنموه السريع، وإنتاجه أزهارا عطرية ووردية وبيضاء، كما يصنف ضمن أفضل أنواع النباتات المتسلقة، واسمه العلمي (Jasminum polyanthum)، كما ينتشر بصورة كبيرة في الصين، ويمكن وصول ارتفاعه إلى ما يزيد عن 7.6 مترا.

الياسمين الياباني

تنتج هذه الشجيرة أزهارا صفراء، أكبر من تلك الموجودة في معظم أصناف الياسمين، وتبدأ بالإزهار في أوائل الربيع وتستمر لبضعة أسابيع، وهذه الشجيرة كبيرة، ولديها أغصان مترامية الأطراف؛ لذا يجب تقليمها باستمرار، ومن مميزاتها أنها تتأقلم مع الجفاف، ويتراوح طولها بين 0.60 سم إلى 1.50 مترا، وتحب التعرض كثيرا لأشعة الشمس وإلى القليل من الظل.

الياسمين الملكي

يعد الياسمين الملكي (بالإنجليزية: Royal Jasmine) من أنواع الياسمين المفضلة، أزهاره بيضاء لها رائحة جميلة، يزهر هذا النوع طوال العام في العادة، وتعتبر من الشجيرات المتسلقة التي يمكنها تسلق الأسوار والتعريشات، وتعد تايلاند موطن هذه الأزهار الصغيرة واسمها العلمي (Jasminum rex)، ويمكن أن يصل ارتفاعها إلى ما يقارب 2.4 مترا.

ياسمين أجنحة الملائكة Angel Wing Jasmine

يعرف أيضا باسم تألق الياسمين، ياسمين أجنحة الملائكة نوعان شجرة، وشجيرة أرضية جذابة، وتنتج أزهارا كبيرة بيضاء عطرة مع جوانب أرجوانية، وهي أحد افضل انواع الياسمين لأنها شجيرة دائمة الخضرة، وتملأ الفراغ بين الشجيرات، وموطنها الأصلي جزر الأميروا في بابوا غينيا الجديدة، وولاية فلوريدا في أميركا.

يتراوح ارتفاع شجرة ياسمين أجنحة الملائكة بين 4.6 إلى 6 أمتار، أما طول الشّجيرة فيتراوح بين 60 و120 سم، وتحتاج إلى التقليم والتعرض كثيرا لأشعة الشمس والقليل من الظل.

متاجر عربية وعالمية لبيع العطور عبر الانترنت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى