ثقافة عطريةمكونات عطرية

ماهو شاي الياسمين؟

لابد أنك سمعت يوما عن شاي الياسمين أو تبادر لذهنك ذلك الاسم، فهل هو موجود في الحقيقة وماهو أصله، في هذا المقال سنتعرف على مكونات شاي الياسمين وأهم فوائده الصحية الرائعة.

شاي الياسمين يعود تاريخه إلى أسرة سونغ التي حكمت الصين ما بين 960 م و 1279 م، على الرغم أن شرب الشاي لم يعد يقتصر على سكان الصين والمناطق الآسيوية فقط وإنما ذاع صيته وانتشر في جميع أنحاء المعمورة إلا أن العديد يجهلون قيمته الصحية.

يعد شاي الياسمين أحد أنواع الشاي المنكهة أو العطرية، وغالبا ما يحضر من أوراق الشاي الأخضر، إلا أنه يختلف عن الشاي الأخضر بزيادة درجة الحرارة أثناء التصنيع، وقد يحضر شاي الياسمين في بعض الأحيان من أوراق الشاي الأسود المؤكسدة كليا، أو أوراق الشاي الصيني المؤكسدة جزئيا، أو الشاي الأبيض، ويعد الشاي المصنوع من أزهار الياسمين سواء الياسمين الشائه أو ياسمين سامباك أحد أشهر أنواع شاي الياسمين التقليدي، وقد يصنع شاي الياسمين التجاري بإضافة زيت الياسمين أو المنكهات الأخرى، ويمكن تناوله ساخنا أو باردا، يتسم شاي الياسمين بمذاق مميز حيث يضاف إليه بعض المكونات التي تمنحه نكهة خاصة.

شاي الياسمين هو شاي صحي بشكل لا يصدق وهو مليء بمضادات الأكسدة وله العديد من الفوائد الصحية الرائعة.

فوائد شاي الياسمين

بالإضافة إلى نكهة المشروب ورائحته، هناك مجموعة من الفوائد التي تعود على الجسم من تناول شاي الياسمين سواء بسبب أوراق الشاي التي يصنع منها أو بسبب زهور الياسمين الممزوجة معه.

مع ذلك فإن أغلب خلطات شاي الياسمين المتاحة تجاريا لا تحتوي على زهور فعلية، ولكنها معطرة باستخدام الزيوت العطرية أو العطور.

فيما يأتي أبرز فوائد شاي الياسمين المصنوع من أوراق الشاي وزهور الياسمين:

1. غني بمضادات الأكسدة

يحتوي شاي الياسمين على مركبات نباتية قوية تعرف باسم البوليفينول (Polyphenole)، تعمل هذه المواد كمضادات أكسدة في الجسم لتحمي الخلايا من أضرار الجذور الحرة والالتهابات وخفض الدهون بالدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

يحتوي شاي الياسمين المصنوع من الشاي الأخضر على نسبة عالية من مادة الكاتيكين (Catechin)، حيث تساعد هذه المادة في التحكم بنسبة السكر بالدم وتعزز صحة القلب.

2. يساعد على فقدان الوزن

قد يساعد شرب شاي الياسمين على إنقاص الوزن؛ لأنه يساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي ويزيد من حرق الدهون، يرجع ذلك لاحتوائه على الشاي الأخضر وبالتالي فإنه غني بالكافيين (Caffeine) والبوليفينول، وهي مركبات تعزز عملية الحرق في الجسم.

3. حماية القلب

يحتوي شاي الياسمين على نسبة عالية من مادة البوليفينول مما قد يساعد على الحماية من أمراض القلب، حيث أن مادة البوليفينول تحمي الجسم من الكوليسترول الضار الذي يسبب تراكم الدهون بالشرايين وتضيق أو انسداد الأوعية الدموية.

بالتالي فإن تناول شاي الياسمين الذي يحتوي على الشاي الأخضر أو الشاي الأسود قد يقلل الإصابة بأمراض القلب.

4. تعزيز صحة الفم

تساعد مادة الكاتيكين على حماية الأسنان من التسوس، حيث أنها تقوم بقتل البكتيريا التي تسبب تشكل بلاك الأسنان، وكذلك تقليل فرص تاكل مينا الأسنان.

يعزز صحة الفم عادة ما يعتمد شاي الياسمين على الشاي الأخضر المليء بمضادات الاكسدة. الكاتيكين عبارة عن مجموعة من مادة البوليفينول التي قد تساعد في الحماية من تسوس الأسنان أو التجاويف عن طريق قتل البكتيريا التي تشكل البلاك مثل Streptococcus mutans.

ناهيك عن أن بعض الدراسات تشير إلى أن شاي الياسمين قد يحارب رائحة الفم الكريهة عن طريق تقليل البكتيريا المسببة للرائحة.

لا تقتصر فوائد شاي الياسمين على الأسنان فحسب، بل أنه مفيد لصحة الفم ووقايته من الالتهابات الناتجة عن البكتيريا ويساعد في تقليل رائحة الفم الكريهة.

5. تحسين وظائف المخ

يحتوي شاي الياسمين على العديد من الخصائص التي يمكن أن تساعد في تعزيز وظائف المخ وأبرزها الكافيين الذي يحفز الجهاز العصبي ويعزز نشاط الدماغ، ويساعد على إطلاق النواقل العصبية الأخرى التي تعزز الحالة المزاجية مثل الدوبامين والسيروتونين.

كما يحتوي شاي الياسمين على الأحماض الأمينية (L-theanine)، مما يؤدي إلى إطلاق حمض غابا أمينوبوتيريك (GABA) وهو ناقل عصبي مثبط يساعد على الشعور باليقظة.

6. الحماية من مرض السكري من النوع الثاني

يعد مرض السكري من النوع الثاني هو النوع الأكثر شيوعا، حيث يحدث عندما لا يستطيع الجسم استخدام الإنسولين بشكل فعال.

قد يقلل شاي الياسمين المصنوع من الشاي الأخضر من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني لاحتوائه على مركب EGCG، والذي قد يساعد الجسم على استخدام الأنسولين بشكل أكثر فعالية وتقليل مستويات السكر في الدم.

7. تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

يحتوي شاي الياسمين على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل تلف الجذور الحرة، وقد تكون لها خصائص مقاومة للسرطان.

كما يرتبط تناول الشاي الأخضر بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا وسرطان الثدي.

شرب شاي الياسمين يجعلك تستفيد من مزايا كل من نبات الياسمين والشاي الأخضر، فكلاهما له خصائص قوية في محاربة السرطان. فالشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة التي تكافح الجذور الحرة في الجسم المتسببة في السرطان، كذلك نبات الياسمين فهو معروف أيضا بقدرته على محاربة السرطان.

8. يحافظ على الشباب

قد يقي من مرض الزهايمر ومرض باركنسون شاي الياسمين مليء بالبوليفينول القوي، مما قد يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر ومرض باركنسون على وجه الخصوص.

يحتوي شاي الياسمين المصنوع من الشاي الأخضر على نسبة عالية من EGCG، والتي قد تكبح الالتهاب وتحييد أضرار الجذور الحرة، وهما عاملان رئيسيان مرتبطان بتطور مرض الزهايمر ومرض باركنسون.

كل من يرغب في إبطاء آثار الشيخوخة فعليه شرب شاي الياسمين الذي يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تدمر الجذور الحرة التي تتسبب في إتلاف الخلايا وتسرع من عملية الشيخوخة بحسب ما أورده الموقع الألماني المتخصصة في قضايا الصحة.

9. يقلل من التوتر العصبي والإحساس بالقلق

أظهرت أبحاث علمية أيضا أن شاي الياسمين يساعد على تهدئة الجسم ضد القلق والإحساس بالإجهاد، كما أن استنشاق رائحة الياسمين لها تأثير مهدئ على النشاط العصبي والمزاج، ويمكن أن يقلل من معدل ضربات القلب، لذا ينصح موقع “غيزوند هويته” الإلكتروني بالانتباه إلى استنشاق رائحة الياسمين حين شرب الشاي.

10. يمنع نزلات البرد

يحتوي الياسمين على خصائص مضادة للفيروسات والجراثيم على حد سواء، وبالتالي فإن شاي الياسمين يساعدك على مقاومة نزلات البرد والإنفلوانزا، كما أن شرب شاي الياسمين يمكن أن يساعد المرضى على التعافي من نزلات البرد ويساهم في تسريع عملية الشفاء بسرعة أكبر.

الأثار الجانبية لشاي الياسمين

شاي الياسمين صحي بشكل لا يصدق مع القليل من الآثار الجانبية، ومع ذلك فهو يحتوي على مادة الكافيين، والتي قد تسبب مشاكل لبعض الناس.

تشمل الآثار الجانبية لتناول الكثير من الكافيين: القلق، الأرق، التوتر، ومشاكل في المعدة.

يجب على النساء الحوامل الحد من تناول الكافيين لأنه قد يزيد من مخاطر الإجهاض.

يحتوي شاي الياسمين أيضا على مادة الكاتيكين، والتي يمكن أن تقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة، وعند تناوله بكميات كبيرة قد يزيد الكاتيكين من خطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، ومع ذلك فإن هذا ينطبق في الغالب على الأشخاص المعرضين لخطر نقص الحديد، بما في ذلك النساء الحوامل والأطفال الصغار والأشخاص الذين يعانون من قيود غذائية، ومع ذلك إذا كنت معرضا لخطر الإصابة بنقص الحديد، ففكر في شرب شاي الياسمين بين الوجبات بدلا من الوجبات أو الانتظار لمدة ساعة على الأقل بعد تناول الطعام لشرب الشاي.

المصادر: ويب طب، موضوع، healthline

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى