مكونات عطرية

معلومات مهمة عن الياسمين

يُطلق على الياسمين لقب “ملك الزيوت الأساسية” نظرًا لفوائده الصحية العديدة، ويُعرف الياسمين أيضًا باسم “عطر الحب” في الثقافات الهندوسية والإسلامية، وغالبًا ما تُستخدم رائحة الياسمين الرائعة لتحسين الحالة المزاجية وزيادة مستويات الطاقة وتقليل القلق.

الياسمين في اللعة العربية تعني زهرة عطرة، وفي بلاد فارس تعني الياسمين “هبة من الله”، ترمز زهور الياسمين البيضاء إلى النقاء والحب والجمال، وغالبًا ما تزين باقة العروس وأكاليل الزفاف، وفي تايلاند ترتبط أزهار الياسمين بحب الأم غير المشروط وهي رمز للاحترام، وغالبًا ما يُنظر إليها على أنها رمز للإغواء والأنوثة والحب.

ربما تشتهر الياسمين بزهورها الشهيرة على شكل نجمة ، والتي يبلغ قطرها عادةً حوالي 2.5 سم بألوان تشمل الأبيض والأصفر، وفي حالات نادرة حمراء قليلاً، الياسمين الشائع (Jasminum officinale) المعروف أيضًا باسم ياسمين الشاعر، هو من بين الأصناف الأكثر شعبية والعطرية، الأنواع الأخرى المستخدمة بشكل متكرر في صناعة العطور وعطور الشموع تشمل الياسمين العربي (جاسمينوم سامباك) والياسمين الإسباني (جاسمينوم غرانديفلوروم).

تم تداول الياسمين في الأصل على طريق الحرير في الصين القديمة، وهو معروف عالميًا إنها زهور بيضاء جميلة تمثل النقاء والحب، تُستخدم في كل شيء من صناعة العطور إلى الطب إلى صناعة العطور والشاي فلا عجب أن الترجمة الفارسية للياسمين هي “هدية من الله”.

تتميز زهرة الياسمين بخصائص محددة اعتمادًا على التربة التي تنمو عليها، ولكن كقاعدة عامة تحتوي على المكونات التالية: الإندول (نوتة حيوانية)، أسيتات بنزيل، لينالول، cis-jasmone، كحول بنزيل، بنزيل الساليسيلات، cis-3-هيكسينول، الأوجينول وميثيل أنثرانيلات.

الياسمين يكلف حوالي 4000 يورو للكيلوغرام المطلق، يتم تخزين هذا الكنز البرتقالي العطري بعناية في غرفة باردة ذات باب مصفح.

Jasminium grandiflorum
Jasminium grandiflorum

ماذا تشبه رائحة الياسمين؟

رائحة الأزهار من الياسمين غنية وحلوة وفاكهية وحسية، على عكس الأزهار الأخرى تتمتع الياسمين أيضًا بميزة حيوانية طفيفة تنبعث منها رائحة مسكية وعنيدة.

مع وجود العديد من الأنواع، يمكن أن تختلف رائحة الياسمين الدقيقة في بعض الأحيان، بعض الأنواع تفوح منها رائحة أكثر حلاوة أو مسكية أو حتى كافور إلى حد ما، على سبيل المثال يمكن أن تشم رائحة الياسمين الإسباني كريميًا وتشبه قليلاً الخوخ الأبيض، يميل الياسمين العربي إلى أن يكون أخف وزنًا وأكثر ثمرًا من الياسمين الإسباني، إنه نوع أحلى برائحة الفانيليا.

Jasminium grandiflorum الصنف الأكثر استخدامًا في بيوت العطور والأكثر شيوعًا في الصناعة.

الياسمين سامباك هو أكثر من زهر البرتقال، anthranylated وأكثر عسل، فاكهي ونوع مشمس.

تستخدم بعض العلامات التجارية مزيجًا من ثلاثة أنواع مختلفة من الياسمين من الهند ومصر وجراس.
في الآونة الأخيرة هناك غراندفلوروم الياسمين من كالابريا، خصوصية ياسمين كالابريا هي أنها أكثر فاكهية مع لمسة من الفراولة المطبوخة.

ياسمين سامباك هو أكثر من زهر البرتقال anthranylated وأكثر عسلية، فاكهي ونوع مشمس.

الياسمين المصري:عميق، حسي، مشمس، فاكهي (باراكريسول).

ياسمين سامباك من الهند: فاكهي (موز)، القليل من الأوراق الخضراء والعسل، حيواني (إندول، وهو قريب من زهر البرتقال.

الياسمين من جراس: نوتة متوازنة، خضراء، نوتة حيوانية.

من أين تأتي رائحة الياسمين؟

يدين الياسمين بالكثير من رائحته الفريدة لجزيئات الإندول و methyl dihydrojasmonate.

الإندول مسؤول عن الجودة الحيوانية لرائحة الياسمين، تنبعث رائحة الإندول من تلقاء نفسها مثل كرة النفتالين، إنه مشتق من التربتوفان _ الأشياء التي يقال إنها تجعلك تشعر بالنعاس بعد تناول الديك الرومي. ويشارك هذا الحمض الأميني في إطلاق السيروتونين.

يعطي ميثيل ديهيدروجازمونيت الياسمين دفئًا ونضارة الأزهار ويضيف طبقة من الخفة إلى الرائحة الشديدة.

كان زيت الياسمين العطري أو مستخلص الياسمين يُستخرج عن طريق عصر الأزهار ودمجها مع الدهون، ثم بعد ذلك استخراج الزيت من الدهن، هذه العملية تسمى النشوة، في الوقت الحاضر يتم استخدام طريقة مختلفة للاستخراج، على الرغم من أن رائحتها قوية وشبيهة بالملك، إلا أن زهرة الياسمين نفسها حساسة للغاية، هذا يعني أنه يجب جمع الياسمين المطلق من خلال الاستخلاص بالمذيبات بدلاً من التقطير بالبخار أو طريقة الضغط البارد التي من شأنها تدمير الأزهار، في هذا الشكل من الاستخراج، يجمع المذيب الزيت من بتلات الياسمين، هذه عملية كيميائية مقابل العمليات الفيزيائية للتقطير بالبخار والضغط على البارد.

مستخلص الياسمين الطبيعي مكلف للغاية في الإنتاج، يتطلب الأمر ما يقرب من 8000 زهرة منتقاة يدويًا لإنتاج مليلتر من الياسمين المطلق. لحسن الحظ، فإن القليل يقطع شوطًا طويلاً ويمكن أيضًا إنتاجه صناعياً بتكلفة أرخص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى