مكونات عطرية

أنواع العنبر

العنبر هو عبارة عن راتنج شجرة متحجرة، والذي تعود قيمته الى جمال لونه، وتوجد انواع كثير ة من العنبر باشكال مختلفة والتي تم تقديرها بسبب لونها وجمالها الطبيعي منذ العصر الحجري الحديث، ويوجد عدة طرق مختلفة لتصنيف انواع العنبر، سواء حسب اللون ودرجة الشفافية او التركيب الكيميائي او غيرها من الخصائص.
يعود أقدم كهرمان يعود إلى العصر الكربوني العلوي (قبل 320 مليون سنة).

أنواع العنبر
عنبر البلطيق
عنبر البلطيق هو أكثر أنواع العنبر شيوعا، ويوجد على طول شواطئ جزء كبير من بحر البلطيق، ويعود تاريخه إلى 44 مليون سنة، وقد قدر أن هذه الغابات أنشأت أكثر من 100،000 طن من الكهرمان، ويشمل الكهرمان البلطيقي أكثر أنواع الحشرات الأحفورية الغنية بالأنواع التي تم اكتشافها حتى الآن.

العنبر الأسود
العنبر الاسود او الكهرمان الاسود المعروف أيضا باسم حجر Oltu هو نوع موجود في المنطقة المحيطة بمدينة أولتو داخل مقاطعة أرضروم في شرق تركيا، وتستخدم المادة العضوية كحجر كريم في صناعة الحلي.

العنبر الأزرق
العنبر الأزرق هو الأكثر شيوعا في مناجم العنبر في سلاسل الجبال المحيطة بسانتياغو في جمهورية الدومينيكان، ولكن أيضا في الأجزاء الشرقية من جمهورية الدومينيكان.

العنبر البورمي
العنبر البورمي وهو المعروف أيضا باسم burmite هو العنبر الذي يعود الى العصر الطباشيري، وذلك حيث يصل عمره إلى 99 مليون سنة تقريبا، وقد وجد أساسا في وادي Hukawng في ولاية كاشين في ميانمار.

عنبر كابال
عنبر كابال هو اسم يعطى لراتنج شجرة من اشجار كابال التي يتم تحديدها بشكل خاص مع الراتنجات العطرية المستخدمة من قبل شعوب أمريكا الوسطى ما قبل الكولومبية في الاحتفالات وأغراض أخرى.

العنبر الاخضر
العنبر الأخضر يصدر رائحة طبيعية لطيفة في الأنف، ويمكن تعزيز هذا العطر عن طريق إضافة حمض النيتريك إلى الكهرمان الأخضر المنصهر، والعنبر الأخضر عند وضعه على البشرة ينتج رائحة لطيفة جدا، ولذلك يعتبر من اشهر انواع العنبر.

العنبر الكاريبي
العنبر الكاريبي هو العنبر المستخرج من جزيرة هيسبانيولا والتي تتكون من كلا من جزيرة هايتي وجمهورية الدومينيكان، وهي الجزيرة الوحيدة في منطقة البحر الكاريبي حيث تم اكتشاف العنبر الكاريبي، وقد تم العثور على العنبر الكاريبي في مختلف الألوان الطبيعية ومن بينها اللون الأخضر والأزرق الفلوري.

العنبر المكسيكي
العنبر المكسيكي تم العثور عليه بشكل رئيسي في ولاية تشياباس في المكسيك، وهو معاصر تقريبا مع عصر الميوسين العنبر الدومينيكي، وينتج من قبل شجرة Hymenaea Mexicana المنقرضة، وهو قريب لشجرة Hymenaea Protera المسؤولة عن إنتاج العنبر الدومينيكي.

المصدر: Geologyin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى