مكونات عطرية

ماهو الكونياك؟

الكونياك هو مشروب كحولي مقطر من العنب، سمي على اسم كونياك، وهي مدينة تقع في إقليم شارنت في جنوب غرب فرنسا، واشتهرت بإنتاجه، تحمل نفس الاسم وهي واحدة من ثلاث مدن ينتج الكونياك فيها رسميا في أوروبا، والمدينتان الأخرتان هما مدينة أرجمانك الفرنسية ومدينة خيريز الأسبانية.

نسبة الكحول في الكونياك تقريبا 70%، لذلك يعتبر من المشروبات القوية.

كيفية إنتاج الكونياك

ينتج مشروب الكونياك عن تقطير أنواع معينة من العنب لمرتين متتاليتين، حيث تعصر ثمار العنب ويترك العصير لمدة تتراوح بين أسبوعين وثلاثة أسابيع حتى يختمر وتقوم الخمائر البرية المحلية في المنطقة بتحويل السكر إلى كحول، ينتج عن هذه العملية نبيذ أبيض جاف جدا وحمضي وغير صالح للشرب يحتوي على نسبة من الكحول تتراوح بين حوالي 7 – 8٪، يقطر النبيذ الناتج في أنابيب نحاسية لمرتين متتاليتين، فينتج عن عمليتي التقطير سائل عديم اللون يحتوي الكحول بنسبة 70٪، يعتق الكونياك لمدة عامين على الأقل في براميل من خشب البلوط، يفقد الكونياك 3٪ من محتوى الكحول والماء في كل عام أثناء التعتيق بسبب التفاعل مع الهواء، ومع أخشاب البرميل، ويطلق هذه كمية الكحول والماء المفقودة هذه نصيب الملائكة، فحين يعتق الكونياك لمدة لمدة عشر سنوات يكون الناتج هو مشروب يحتوي على الكحول بنسبة 40٪ فقط.

يعبأ الكونياك بعد عملية التعتيق في قناني زجاجية تمهيدا لعمل مزيج البراندي المكون من منتجات الكونياك المختلفة في درجات التعتيق.

هل من الممكن شرب الكونياك كل يوم

تشير الدراسات الحديثة إلى أن الجرعة اليومية من مشروب كحولي قوي يمكن أن يكون مفيدا ولا يضر بصحة الإنسان يجب ألا تتجاوز 50 مل.

بالإضافة إلى ذلك يجب على الأشخاص المعرضين للإصابة بأمراض مزمنة أو الذين يعانون من مشاكل صحية أخرى تجنب المشروبات الكحولية، في حالة عدم وجود موانع يجوز شرب 100 مل من البراندي مرة واحدة في الأسبوع.

فوائد تناول الكونياك كدواء لها صفات خاصة

ضغط الدم

عند تناول الحد الأدنى من جرعة الكونياك، يتغير التأثير على مؤشرات ضغط الدم مرتين، في المرحلة الأولية يتباطأ تدفق الدم: ينخفض ​​ضغط الدم بعد أن يبدأ المشروب في تغليف جدران المعدة، ويدخل الجهاز الدوري ويتفاعل مع العناصر الكيميائية الأخرى، يميل ضغط الدم إلى الارتفاع، يجب أن تؤخذ هذه الآليات في الاعتبار عند أخذ كونياك براندي.

كمية معتدلة من المشروب في غضون ساعة واحدة بعد الاستهلاك يخفض ضغط الدم المرتفع: تميل الزيوت الأساسية إلى تعزيز توسع الأوعية، مما يؤدي إلى زيادة وتيرة نشاط عضلة القلب.

لتحديد مؤشرات التأثير المفيد للكونياك عند الضغط العالي، يجب أن يكون مفهوما أن جرعة زائدة من المشروب يمكن أن تؤثر سلبا على الرفاهية العامة، يجب ألا تتجاوز جرعة واحدة من البراندي 50 مل.

لانخفاض ضغط الدم ينصح بتناول جرعات صغيرة من المشروب يوميا قبل الوجبة الرئيسية، وفقا لبعض الباحثين في مجال الطب، فإن استخدام 30 مل من الكونياك يساعد على تقوية نشاط عضلة القلب وتوسع الأوعية وزيادة التوتر وتطبيع تدفق الدم.

لنزلات البرد والسعال

للتخفيف من أعراض نزلات البرد وعلاج السعال وتخفيف التهاب الحنجرة، ويوصى بالاختلاط مع المشروبات الأخرى أو إضافة مكونات إضافية، ويشرب الشاي مع الكونياك للسعال.

وجع أسنان

الطريقة الصريحة لألم الأسنان واللثة الملتهبة هي شطف الفم بالكونياك، تشمل فوائد هذه الطريقة في استخدام الكونياك زيادة نبرة الأوعية الدموية حول المنطقة المصابة من الفم، يطهر الكحول المنطقة وتعمل الزيوت الأساسية كعامل مضاد للالتهابات.

اضطرابات الجهاز الهضمي

يمكن أن يكون للكونياك خصائص علاجية في مجال الهضم فقط إذا لم يتم تجاوز حجم المشروب، يساعد الحد الأدنى من الجرعة على تنشيط الهضم: وذلك لوجود مادة التانينات ومضادات الأكسدة المفيدة، في حالة اضطرابات الجهاز الهضمي وعدم وجود موانع كبيرة، يتم تناول الكونياك بعد الوجبة الرئيسية 30 مل يوميا.

مشاكل الذاكرة

يرى الكثيرون حول فوائد الكونياك للأشخاص الذين يعانون من أمراض الدماغ، الخاصية الرئيسية المفيدة في هذه الحالة هي التأثير على توسع الأوعية، بعد هذا الإجراء يتم تنشيط نشاط الدماغ. يربطها علماء النفس مباشرة بعمليات الحفظ والتركيز والذاكرة طويلة المدى وقصيرة المدى.

علاج الصداع والصداع النصفي

البراندي لديه آلية عمل مماثلة لعلاج الصداع النصفي المتكرر وتخفيف أعراض الصداع، تمدد الأوعية الدموية، وتطبيع ضغط الدم، والوقاية من ركود تدفق الدم يساعد في تخفيف أعراض الصداع النصفي، لتوسيع الأوعية تناول 30 مل من الشراب يوميا.

الحيوية وزيادة الكفاءة

تكمن فوائد الحد الأدنى من جرعة البراندي للجسم في تعزيز الكفاءة، يرتبط هذا بزيادة ضغط الدم، وتحسين نشاط الدماغ، وزيادة قدرات الدماغ.

الكونياك والملح

في حالة الالتواء وإعادة التأهيل بعد الكسور والكدمات الخطيرة، يقومون بفرك المنطقة المصابة بعلاج، ثم يتركونها كمادة طوال الليل.

استخدام الكونياك في التجميل

أقنعة الكونياك لها خصائص مضادة للشيخوخة والتنغيم والتبييض, يتم تطبيقها لفائدة تغذية البشرة وترطيبها، وتمنع شيخوخة البشرة، والقضاء على التجاعيد.

تساعد الأقنعة التي تحتوي على الكونياك كمكون على نمو الشعر بشكل أفضل، والقضاء على قشرة الرأس، وتقصف الأطراف وتقصفها، وإضافة لمعان، وحجم وتطبيع الغدد الدهنية.

تحظى أقنعة شعر الكونياك بشعبية كبيرة بين النساء حيث تساعد على تحسين مظهر الشعر.

قناع بالكونياك والعسل يصلح لعلاج حب الشباب، ولتخفيف الالتهاب على بشرة الوجه، ولتفتيح البقع العمرية.

استخدام الكونياك في الطبخ

جميع أنواع البراندي تجد تطبيقها في فنون الطهي، يتم تحضير المأكولات الذواقة باستخدام مشروب كحولي، مما يثري طعم الصلصات ويظهر بشكل مذهل عند تقديمه، من المعتاد إشعال النار في صلصات الكونياك في المطاعم: بعد تجوية الإيثرات، يظل الطبق غنيا ومذاق ورائحة الكونياك الراقية.

البراندي مناسب لتشريب الكعك، صنع كعكات حلوة متعددة الطبقات، يضاف لإثراء نكهات الكريمة أو صلصة الحلوى.

يحب الكثير من الناس صنع الكوكتيلات المصنوعة من البراندي، وكذلك إضافتها إلى القهوة أو الشاي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى