مكونات عطرية

الفانيلا وفوائدها الصحية

الفوائد الصحية من الفانيليا

الفانيليا هى أكثر بكثير من مجرد نكهة حلوة وعطرة فقط. مستخلص الفانيليا يمتلك العديد من الخصائص الطبية ويمكن أن تكون مفيدة لصحتك بطرق مختلفة.

علاج حب الشباب
الخصائص المضادة للجراثيم جعلتها مفيدة لعلاج حب الشباب من خلال آثارها المضادة للبكتيريا، وتساعد على تطهير البشرة، والحد من حدوث حب الشباب والبثور.

مكافحة الشيخوخة
الفانيليا غنية بالمواد المضادة للاكسدة التي تمنع و تحارب الجذور الحرة. فهو يساعد على إبطاء علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد وبقع الشيخوخة. يتم استخدامها على نطاق واسع في صناعة مستحضرات التجميل للحصول على فوائدها التى تساعد على جعل بشرتك ناعمة وطرية.

بلسم للحروق
وقد استخدمت الفانيليا كعلاج تقليدي لعلاج الحروق والجروح. لا ينبغي أن يطبق مستخلص الفانيلا المركزة أو الزيوت الأساسية مباشرة على الحروق الحديثة.

يعزز صحة الجلد
الفانيليا هى مصدر جيد للفيتامينات ب مثل النياسين والثيامين، وفيتامين B6 وحمض البانتوثنيك والتي تلعب دورا هاما في الحفاظ على صحة الجلد. الخصائص المضادة للاكسدة من الفانيليا تحمي بشرتك من الأضرار الناجمة عن الملوثات البيئية والسموم. يمكنك إعداد قناع صنفرة لوجهك منها. كل ما عليك القيام به هو فتح 5 حبوب الفانيليا لتتخلص من بذورها. إضافة هذه البذور مع 3 ملاعق طعام من السكر البني والفانيليا 2 قطرات الزيت العطري لعصير الليمون الطازج. مزج المكونات وتطبيقه على وجهك. تدليك لبضع دقائق ثم يشطف بالماء الدافئ. ثم شطفة لبعض الماء البارد على وجهك.

الفانيليا لشعر حريري
الفانيليا عند مزجها مع مكونات أخرى يمكن أن تجعل شعرك حريري، لامع وناعم. يمكنك إعداد حزمة حمام زيت لشعرك. تذوب حوالي 4 أوقية. زبدة الشيا في المرجل. بعد أن يذوب تماما، يت إضافة 5 قطرات من الزيت العطري للفانيليا و 2 ملاعق كبيرة من كل من اللوز والجوجوبا والخروع الزيوت. بعد التبريد، ومزج هذا الخليط يندمج جيدا. يمكنك تطبيق هذا الخليط على شعرك لمدة 10 إلى 15 دقيقة ويغسل بشامبو خفيف. وهذا سيجعل شعرك ناعم ويمكن التحكم فيها دون أن يجعله لزج. هذا الخليط يمكن تخزينه في درجة حرارة الغرفة أو في الثلاجة لاستخدامها في المستقبل.

تشجيع نمو الشعر
وبادئ ذي بدء، تمشيد الشعر مع المشط ذو أسنان واسعة وشطفه جيدا بالماء الدافئ. بعد هذا، ¼ كوب دافئ من زيت الزيتون البكر، زيت الجوجوبا، اللوز أو زيت جوز الهند على نار عالية لمدة 30 ثانية. إضف 10 قطرات لكل من الخزامى والفانيليا الزيوت الأساسية لذلك وتخلط جيدا. تطبيق هذا على شعرك من الجذور إلى النهايات، وتدليك فروة رأسك في حركات دائرية لمدة 2 إلى 3 دقائق. ضمان تطبيقه على طول كامل من خيوط شعرك، مع التركيز أكثر على طرفي الفروة. ربط شعرك، ولف منشفة دافئة حول رأسك. يترك لمدة 15 دقيقة. ثم لف مرة أخرى منشفة دافئة لمدة 15 دقيقة أخرى. يغسل بشامبو خفيف.

علاج القلق والاكتئاب
وقد أثبتت الدراسات العصبية أن خلاصة الفانيلا يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على أولئك الذين يعانون من الاكتئاب واضطرابات القلق. الفانيليا لها رائحة مفيدة خصيصا لهذا الغرض. احتساء اللبن أو الحليب الذى يحتوى على الفانليا قد يساعد بشكل كبير فى تخفيف هذه الأعراض عند بعض الناس.

فقدان الوزن
وقد أظهرت بعض الدراسات أن مستخلص الفانيليا يمكن أن يساعد الناس على فقدان الوزن. على الرغم من ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي تلعب الدور الرئيسي في فقدان الوزن، ويمكن استكمال هذه الجهود بتناول مستخلص الفانيليا.

يخفف الغثيان
واحدة من أفضل الفوائد العلاجية التى يمكن الحصول عليها من خلاصة الفانيلا هو أنه يمكن أن تساعد على تهدئة المعدة في حالة الشعور بالغثيان. كل ما عليك القيام به هو إضافة بضع قطرات من خلاصة الفانيليا إلى كوب من الماء ورشفة ببطء. فإن رائحة الفانيليا مذهلة تساعد على تخفيف الشعور بالغثيان.

علاج السعال
غالبا ما تستخدم نهكة الفانيليا فى شراب الحكة ليغطى على طعم الدواء المر كما ان الخصائص المخدرة للفانيليا تساعد على تخفيف حدة الالم الحلق و إلتهاب اللوز.

صحة الأسنان
يوجد مركب نيلين في الفانيليا، هذا المركب له تأثير إيجابي على الجهاز العصبي المركزي. هو مسكن للآلام موضعي.

علاج اضطرابات الجهاز الهضمي
الفانيليا التى تنقع مع الشاي العشبى يمكن أن تخفف من مشاكل الجهاز الهضمي. الماء المغلي مع الفاصوليا والفانيليا هو علاج تقليدي للقيء واضطرابات المعدة.

خصائص مثيرة للشهوة الجنسية
وقد استخدمت الفانيليا كمنشط جنسي منذ العصور القديمة. وقد أثبتت بعض الدراسات على الروائح التي تفرزها الفانيليا انه يمكن أن تزيد الرغبة الجنسية عن طريق زيادة مستويات هرمون تستوستيرون لدى الرجال. وقد ثبت استخدام الفانيليا في علاج العجز الجنسي بهم.

معالجة مشاكل الدورة الشهرية
مستخرج الفانيليا هو مفيد في تنظيم الدورة الشهرية. ويمكن استخدامه من قبل النساء اللائى يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية لتنظيم الدورة.

شفاء الجروح
استخدام مستخلص الفانيليا لالتئام الجروح يعود إلى العصور القديمة. لها خصائص مضادة للالتهابات يمكن تهدئة وتهدئة المناطق الملتهبة في الجلد.

خصائص مضادات الأكسدة
ويمكن أن يعزى النكهة والفوائد الصحية المتميزة من خلاصة الفانيلا إلى وجود نحو 200 من المركبات التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة. تقضى على الشاردات الحرة هذه الجذور الحرة هي النفايات الناتجة عن عمليات التمثيل الغذائي الضارة. ويمكن أن تسبب الأمراض المختلفة بما في ذلك السرطان. الفانيليا تمتلك كل الخصائص المضادة للسرطان.

مفيدة للأطفال
اضافة مستخرج الفانيليا إلى كوب من الماء الدافئ مع ملعقة صغيرة من السكر يمكن أن تساعد في خفض درجة الحرارة ومكافحة العدوى في الأطفال.

وحول السرطان تشير المعلومات المتوافرة إلى أن الفانيليا تمنع تكاثر الخلايا السرطانية ونمو السرطان، وأظهرت التجارب على الفئران أن الفانيليا قادرة على وقف نمو سرطاني الثدي والرئة، كما يمكن أن تستخدم مادة الـ”بروموفانين” التي تحتوي عليها الفانيليا في إنتاج الأدوية المضادة للسرطان. وتجرى حاليا أبحاث عدة لمعرفة فوائد هذه النبتة العظيمة لمحاربة مرض الزهايمر أو الخرف وبعض أمراض الدماغ. لكن التجارب الأخيرة أثبتت أيضا أن بإمكان الفانيليا محاربة فقر الدم ومعالجة مشاكل كريات الدم الحمراء.

متاجر عربية وعالمية لبيع العطور عبر الانترنت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى